مزايا البوابة

الفوائد التي تعود على صاحب البطاقة

  • توفير الوقت المستغرق في التحقق من الشخصية وإثباتها في جميع الأماكن التي تتطلب ذلك.
  • إتاحة الوصول إلى الخدمات الحكومية الإلكترونية بشكل أكثر أمناً وكفاءةً.
  • تيسير العمليات التجارية عبر توفير مصدر موثوق للبيانات، ما يشجع الهيئات الأخرى على استخدامه سواء من الدوائر الحكومية أو مزودي الخدمات الإلكترونية في القطاعين الحكومي والخاص.

توفر البوابة لصاحب البطاقة إمكانية إثبات شخصيته باستخدام بطاقة واحدة سواء في المؤسسات والدوائر والشركات أو عبر شبكة الإنترنت.

تُجنِّب صاحب البطاقة حمل َعدة بطاقات شخصية وجواز السفر وغيرها من وسائل إثبات الشخصية للتواصل مع الهيئات الحكومية أو المؤسسات الأخرى.

زيادة عدد الخدمات المطروحة عبر الإنترنت يوماً بعد يوم، ما يجعلها متاحة بشكل أكبر لكل من يحمل بطاقة الهوية.

سيتمتع حامل البطاقة بمستوى أعلى من الأمن، في الوقت الذي يتم فيه الحد من مخاطر التزوير وسرقة الهوية بشكل كبير.

يوفِّر هذا الحل قاعدةً موثوقةً تتيح للمتعاملين إثبات شخصياتهم دون الحاجة إلى تقديم الكثير من المعلومات الشخصية المحفوظة لدى العديد من الجهات، مثل: المستشفيات، الأطباء، شركات بطاقات الائتمان، البنوك، شركات التأمين وغيرها من الجهات.

يعطي برنامج هيئة الإمارات للهوية حامل البطاقة السيطرة التامة عليها، حيث يعود إليه القرار في إبرازها من عدمه.

الفوائد التي تعود على الهيئات الحكومية والمؤسسات

  • التحقق بشكل آمن من شخصية مستخدمي الخدمات الإلكترونية عبر البوابات الحكومية والخدمات البنكية الإلكترونية والتطبيقات الإلكترونية للمؤسسات الخاصة، وغيرها.
  • إتاحة المزيد من الخدمات الإلكترونية لحاملي البطاقات، وبالتالي تحقيق مستوى أعلى من الكفاءة.
  • الحد من الحاجة إلى قواعد بيانات متعددة يحتوي كل منها على جزء معين من بيانات الشخص، وبالتالي تقليل فرص الخطأ أثناء تعبئة البيانات أو جمعها.
  • تعزيز مستوى الأمن بالنسبة لحامل البطاقة لدى استعماله الخدمات الإلكترونية، وذلك من خلال التوقيع على البيانات وتشفيرها.
  • خفض كمية الورق المستخدمة، وذلك عبر مسح الوثائق والتعامل معها إلكترونياً.

باستخدام الشهادات المدمجة في بطاقة الهوية إضافةً إلى بوابة مركز التصديق الرقمي، يمكن للمؤسسات الاتجاه نحو طرح المزيد من الخدمات الإلكترونية، وذلك دون الحاجة إلى إجراء تطويرات معقدة على الأنظمة القائمة فيها.

تعمل بوابة مركز التصديق الرقمي على إزالة جميع التعقيدات التي تواجه أي مؤسسة ترغب باستخدام بطاقة الهوية في معاملاتها الإلكترونية.

سرعة الأداء

تفيد بوابة مركز التصديق الرقمي في تسريع تجهيز الطلبات والعقود وإنجازها خلال دقائق معدودة بدلاً من أسابيع، وذلك عبر بيئة موثوقة.

مكن باستخدام شهادات بطاقة الهوية، إجراء المعاملات عبر المواقع الإلكترونية بشكل آمن والاستغناء عن المعاملات الورقية في آنٍ معاً، إذ أن بوابة مركز التصديق الرقمي تتيح للمؤسسة استخدام التصديق والتوقيع المشفرين.

زيادة الإنتاجية

تعمل بوابة مركز التصديق الرقمي على تسهيل وتحسين عملية تدفق المستندات أثناء الانتقال من النظام الورقي إلى النظام الرقمي.

يمكن تسيير المستندات والمعاملات من خلال النظام بشكل مباشر، إذ سيعمل التصديق والتوقيع الإلكترونيين على زيادة سرعة التعامل مع المستندات والمعاملات بالنسبة للمستخدم.

مستندات موثوقة

إن للتوقيع الإلكتروني المشفَّر فعالية التوقيع الكتابي نفسها، إلا أن التواقيع الإلكترونية تتمتع بمستوى أعلى من الأمن وبإمكانية التعقب. ويستطيع المستخدم توقيع المستندات عبر الإنترنت بيسر وبشكل مباشر، مع توافر إمكانية التحقق من أن التوقيع قد تم بطريقة آمنة وصحيحة في أي مرحلة من المراحل.

سلامة البيانات/ الموثوقية

تزيد عملية إرسال البيانات والمستندات عبر الإنترنت من الحاجة إلى اتخاذ تدابير أمنية.

ينبغي أن تتمكن المؤسسة من إثبات سلامة المستندات وعدم حدوث أي تعديل عليها أثناء عملية الإرسال.

يضمن استخدام بطاقة الهوية للتوقيع إلكترونياً عدم حدوث أي تعديل على المستند المرسل، وأن صاحب البطاقة هو من قام بإرساله فعلياً.

تتيح بوابة مركز التصديق الرقمي لصاحب البطاقة توقيع المستندات وللمؤسسات المصادقة على توقيعه في آنٍ معاً.

تعزيز الخصوصية

يمكن اعتراض المعلومات المرسلة عبر الإنترنت أو التنصت عليها.

ومن أجل حماية سرية البيانات الحساسة، يمكن استخدام التشفير.

من خلال التشفير باستخدام بطاقة الهوية، يمكن لصاحب البطاقة ضمان عدم قراءة البيانات الخاصة به إلا من قبل الشخص المعني الذي تم إرسال تلك البيانات إليه، والاطمئنان في الوقت نفسه إلى إمكانية نقل البيانات بشكل آمن دون وجود أي فرصة لقراءتها من قبل شخص غير مخول بذلك.

تخفيض التكاليف التشغيلية

الحد من المعاملات الورقية والتحول إلى الإلكترونية، ما يؤدي إلى تخفيض التكاليف على مستوى الأيدي العاملة والطباعة والشحن والتسليم.

تجعل بوابة مركز التصديق الرقمي التابعة لهيئة الإمارات للهوية جميع المستندات الإلكترونية من مختلف أنواعها موثوقةً، إذ إنها تسمح للشركات والمؤسسات المالية والوكالات الحكومية بتحضير مستندات عملية موثوقة ومصدقة وإرسالها عبر الإنترنت بعد توقيعها والمصادقة عليها إلكترونياً.

بناءً على المنصة الموثوقة لهيئة الإمارات للهوية ، توفر بوابة مركز التصديق الرقمي لأصحاب الأعمال والمتعاملين حلاً منخفض التكاليف لتسريع عملية الانتقال من المعاملات الورقية إلى الإلكترونية وضمان موثوقيتها.

وبناءً على ذلك، يمكن أيضاً توقيع المستندات المرسلة عبر الفاكس للتأكد من وصولها إلى الشخص المعني بالتحديد وليس إلى أي شخص آخر.

إن مستندات بوابة مركز التصديق الرقمي التابعة لهيئة الإمارات للهوية مدعومة بإطار عمل قانوني وتكنولوجي قابل للتبادل عالمياً، وبالتالي فهو يوفر أعلى مستويات الثقة مقارنة بالأطر الأخرى البديلة للتوقيع الإلكتروني.

علاوةً على ذلك، توفر البوابة تواقيع وشهادات ورموز تشفير صادرة عن البنك ومصدقة من قبله الأمر الذي يضمن عدم إمكانية التنصل منها، وذلك عبر عقود مُلزِمة تقوم على حلول للنزاعات تم وضعها والموافقة عليها بناء على قوانين تعاقدية بدلاً من القوانين العامة.

Get information from the Emirates ID card quick and easy Services offered with the validation gateway The three things you need to acquire to start the service